الخميس, فبراير 24, 2011

ضع خطة عمل لمدونتك لأسبوعك القادم

ها نحن فى يومنا السابع من مشروعنا الذى أطلقناه منذ مده 31 يوم كى تبنى مدونه ناجحه واليوم سوف تقوم بوضع خطة عمل لمدونتك لأسبوعك القادم.

هل أنت مدون مخطط أم مدون مندفع ؟
عندما بدأت فى التدوين فى مدونتى السابقه Fire Blogger Tools كنت أدون بشكل جنونى لدرجة انى كنت أضع ما يصل الى ثمانية تدوينات فى اليوم الواحد . طبعا معظم المدونين تقريبا يفعلون ما فعلته انا رغبة منهم فى عمل محتوى جيد للمدونه واعتقادا منهم بأن ذلك سيضيف الكثير الى مدونتهم ويجعل الزوار يتهافتون عليها من كل مكان . ولكنه وللأسف سلوك خاطىء.

وكما اعتقد ويعتقد الكثير منا بأن هذا الأسلوب له مميزات, فقد وجدت أن عيوبه كثيره, ومنها :
  • عدم إنتظام معدل التدوين : نتيجه لإضافة تدوينات كثيره وغير منظمه للمدونه فى يوم معين, ومع استمرار التدوين بهذه الطريقه, يتسلل التعب والملل إلى المدون مما يدفعه إلى الكسل عن التدوين ليوم أو ليومين أو ربما لمده أكبر, مما يجعل تنظيم مواعيد لتدويناتك أمر مستحيل يجعل القارئ لا يعلم بمواعيد اضافة الجديد الى مدونتك.
  • تباين مستوى الكتابه وجودة التدوينات : فى البدايه يكون المدون مهتم اهتماما شديدا بجودة التدوينات ويحافظ على وضعها بصوره ذات جوده عاليه تجذب القراء, ومع الوقت ومرور الأيام تبدأ التدوينات فى الهبوط وذلك لفتور المدون وقلة إهتمامه بالجوده والمستوى, مما يجعل مستوى التدوينات متباين وذلك يضعف من مصداقية المدونه ككل وتسرب عدم الثقه فى العثور دائما على تدوينات جيده الى القراء.
  • الإنخفاض فى الإنتاجيه : التدوين بهذه الطريقه يجعل المدون يقضى الكثير من الوقت فى التدوين, مما يأخذ وقت مخصص لفعل أشياء أخرى فى حياة المدون. وهذا يجعل المدون بعد ذلك يأخذ من وقت التدوين لتعويض الأعمال التى لم يقم بإنجازها فى حياته. مما يؤدى إلى اهمال التدوين لفتره وذلك يؤدى الى انخفاض الانتاجيه سواء فى التدوين أو فى القيام بباقى الأعمال الحياتيه الأخرى.
  • وجود تكدس كبير فى الموضوعات : مع مرور الأيام فى التدوين بهذه الطريقه ستجد نفسك تدون فى موضوعات كثيره جدا ومتعدده جدا ولا علاقه بينها. وستجعل القارىء يشك فيك, إنك تجلب معلومات وموضوعات من هنا وهناك, أأنت موجود فى كل مكان على سطح الكره الأرضيه ؟؟!!! طبعا لا. ينشأ عن هذا مشكلة عدم الثقه وفقدان المصداقيه بينك وبين القارىء.
وبعد مرور كل هذا الوقت وانت متبع هذا الأسلوب السىء فى التدوين ... يجب عليك التوقف واعادة التفكير فى مستقبل مدونتك. أبدأ فى التخطيط لتدويناتك لأسبوعك المقبل من الآن.

كيف أصبحت مدون مخطط لتدويناته ؟!!
هذه هى القصه الحقيقيه التى مررت بها وجعلتنى اصبح مدون مخطط لتدويناته, وقد تم الموضوع بالصدفه البحته وذلك عندما جئت ذات يوم لأفتح الحاسب ولكنه لم ينطق ابدا. كان الحاسب الخاص بى والذى اقوم من خلاله بطرح تدويناتى قد تعطل كليا عن العمل.
ما الحل إذا ؟!! اسرعت طبعا لشركة مخصصه لأقوم بإصلاحه وعلى الفور وصلت ولكن, قال لى المهندس المختص أن اعادة تصليح الحاسب قد يستغرق ما يزيد عن اسبوعين.
ماذا أفعل الأن فى مدونتى وأنا الذى كنت أدون يوميا ما يزيد عن ثمانية تدوينات ؟؟ كيف سأقوم بالتدوين ؟؟
جائتنى الفكره وهى أن اقوم بممارسة اعمالى فى المدونه من خلال مكتب يقدم خدمة الإنترنت ( سيبر ) وطبعا اسرعت وذهبت اليه ووجدت نفسى بعد أن كنت امارس التدوين لمدة ثمانية الى عشرة ساعات يوميا, مضطر ألا تزيد مدة جلوسى على الانترنت عن ساعه او ساعه ونصف على الأكثر يوميا.
فكرت قليلا فى كيفية اختزال الوقت واستغلال الساعه التى اجلس فيها على الانترنت افضل استغلال. وجدت انى لو قمت بترتيب خطواتى فى المنزل وترتيب اهدافى وما سأفعله وما ساكتب عنه فى مدونتى قبل دخولى اليها على الإنترنت, سأقوم بتوفير الكثير من الوقت والمجهود.
وبالفعل وضعت خطه قصيره للساعه ونصف التى سأدخل فيها الى مدونتى تشمل كل النقاط التى سأكتب فيها وكان كل ما على القيام به هو أن اقوم بربط النقاط الأساسيه وصياغتها وبقليل من المجهود لتصبح موضوعا رائعا وتدوينه جيده جدا.
بعدها فكرت أن اطبق الخطه والتخطيط على الأسبوع المقبل .. نفذتها وفعلتها ووجدت أنى قمت بعمل أفضل وقدمت تدوينات ذات جوده عاليه وذات قيمه مقدمه اعلى من الموضوعات التى كنت أقدمها فى الماضى .. أيام التدوين العشوائى.

وهذه هى طريقتى فى التخطيط للتدوين :
  1. أبدأ بكتابة أفكارى الذهنيه والتى تخطر ببالى كلها على المحرر الكتابى البسيط ( النوت باد ) الموجود على نظام التشغيل ( الويندوز ) الخاص بالحاسب.
  2. أقوم بإختيار نقطه أو موضوع أو فكره من الأفكار التى قمت بكتابتها فى المحرر الكتابى وأقوم بعمل موضوع موسع عنها وعمل ذلك فى صفحه جديده من المحرر الكتابى. وأقوم بعمل مجلد خاص بكل الموضوعات التى أكتبها وأسميه ( موضوعات بإنتظار النشر ) أو قم أنت بتسميتها كما تشاء.
  3. أقوم بإختيار عنوان للموضوع الذى أقوم بكتابته وأجرب العديد من العناوين لإختيار الأفضل من بينهم.
  4. أقوم بإختيار جمله تدل على محتوى التدوينه وأضعها غالبا فى بداية التدوينه.
  5. أقوم بتحويل الموضوع الذى قمت بكتابته الى نقاط اساسيه ونقاط فرعيه, ليصبح الموضوع أكثر تنظيما وجاذبيه وليلاقى إرتياحا من قبل القراء.
  6. أقوم بعمل ربط بين الموضوع الذى قمت بكتابته والموضوعات التى تم نشرها سابقا فى المدونه, وذلك بالبحث داخل التدوينه عن اى جمله أو كلمه لها موضوع مرتبط بها سابقا وأقوم بالوصل بينهما بعمل رابط يؤدى الى الموضوع السابق نشره.
  7. أقوم بعمل هذه الخطوات السابقة الذكر مع بقية الموضوعات التى أود نشرها خلال الأسبوع المقبل.
  8. بعد الإنتهاء من الموضوعات التى سيتم نشرها فى الأسبوع المقبل, أقوم بعمل خطه زمنيه لنشر الموضوعات وتحديد موعد لنشر كل موضوع.
أقوم بفعل هذا كل اسبوع فى يوم العطله.

ومنذ أن تحولت من نظامى التدوينى الجديد الى هذا النظام التخطيطى الرائع وأنا ألاحظ ارتفاع جودة الموضوعات وارتفاع عدد الزوار وأيضا وبصوره كبيره لاحظت ارتفاع عدد التعليقات على تدويناتى.

ومهمتنا اليوم هو وضع خطه لأسبوعك المقبل, وعدل خطتك كى تناسبك وتناسب مدونتك وطريقتك فى التدوين وطبيعة زوارك. ولا تنسى أن تضع تعليقا بأفكارك فى وضع الخطط والتخطيط للتدوين.
من فضلك اضغظ لايك لمشاهدة لينك التحميل

6 تَعْلِيق:

  1. على فكرة موضوع مهم عشان ما نوقع بالأخطاء و التركيز في الموضوع
    و تخيله
    أنا و الحمد بعد قرائه هذا الموضوع وضعت خطه للأسبوع هذا
    راح يكون عن مواقع تحرير الصور أون لاين بكل مجالاتها و شروحاتها

    ردحذف
  2. صراحة مدونة رائعة , أسلوب أروع , محتوى متميز , إبداع ما بعه إبداع , بارك الله فيك أخي الغالي ..

    ردحذف
  3. كويس جدا يازعيم .. وحاول الخطه تكون منظمه لأقصى درجه لأن الدقه هى اساس النجاح

    باسم اشكرك جدا لتعاونك وبارك الله فيك يارب

    ردحذف
  4. رائع جدا
    في الحقيقة
    انا عن نفسي لست مت النوع المندفع
    وحتى وان دونت الكثير من التدوينات (في مدونتي السابقة : MADE IN MOROCCO ) فانني لا افتر وذلك لانني اتي بالجديد دائما والحمد لله
    على العموم تحياتي لك
    وشكرا على المعلومات المفيدة

    ردحذف
  5. Dev Nasser انت ممكن متكونش حاسس بالفتور لكن الأبشع ان القارىء هو اللى هايهرب من مدونتك لانه هيحس انك مجنون والموضوع عندك لعبه مش منسق
    عموما انا سعيد بأنك متابع جيد فى مشروعنا ده
    نورت

    ردحذف