الأربعاء, مارس 02, 2011

حلل إحصائيات مدونتك بشكل دقيق

اليوم هو الحادى عشر من مشروع 31 يوم كى تبنى مدونه ناجحه وستقوم فيه ب ( تحليل إحصائيات مدونتك بشكل دقيق ).

إستغل جزء من وقتك الذى تقضيه على المدونه فى إلقاء نظره على التحليلات والبيانات الخاصه بمدونتك, فهى ثروه لا تقدر بمال.

وهذه هى بعض البيانات التى عليك الإهتمام بها فى إحصائيات مدونتك :
  • التدوينات الأكثر شعبيه : يجب أن تسأل نفسك لماذا توجد عندك موضوعات أكثر شعبيه من موضوعات أخرى فى مدونتك؟ ما السر فى ذلك؟ ففى البدايه هذه البيانات تعلمك أى الموضوعات لها شعبيه لتقوم بالإكثار من كتابة أمثالها أو فى مثل مجالها وموضوعها. وبعد ذلك تكون دليلا لك يقودك للموضوعات التى ليست لها شعبيه لتقوم بعمل مجهود ذائد لدفع الزوار إليها.
  • من أين يأتى زوارك : المواقع التى يأتى منها الزوار ليزوروا مدونتك. إن كانت مدونات أو مواقع فعليك أن تقوم بتوطيد الإتصال بها كى تذيد من الزيارات الآتيه منها إلى مدونتك. وإن كان الزوار يأتون بكثره من محركات بحث مثل جوجل فعليك العمل على تحسين صورة التدوينات والمدونه لدى محركات البحث كى تذيد من فرص جلب الزوار منها.
  • ما يكتبه زوارك فى محركات البحث كى يصلو إلى مدونتك : من الممكن بعد جمع هذه الجمل أو هذه الأسئله التى يكتبها الزوار فى محركات البحث ويصلون بها لمدونتك أن تصبح عندك البيانات اللازمه لعمل موضوعات تذيد من فرصة جلب الزوار منها.
  • ما هى الكلمات المفتاحيه التى تجلب الزوار لمدونتك : بجمعك المعلومات عن الكلمات المفتاحيه التى يستخدمها زوارك فى محركات البحث ليصلو إلى مدونتك, تستطيع زيادة هذه الكلمات وتطوير مدونتك وتدويناتك لتدعم هذه الكلمات المفتاحيه, وأيضا كتابة موضوعات متعلقه بهذه الكلمات المفتاحيه.
  • معرفة مواسم الزيارات فى مدونتك : أى أن تعرف فى أى الأوقات من اليوم يأتى الزوار بكثره إلى مدونتك, وفى أى يوم من أيام الأسبوع, وفى أى الأشهر تكثر الزيارات. وتقوم بتكثيف جهودك فى هذه الأوقات لتحصل على المذيد من الزوار.
  • معرفة تحركات الزوار على مدونتك : أى أن تقوم بمعرفة عدد الزوار المتجولين فى مدونتك, وعدد الذين زارو المدونه وغادروها بدون تغيير الصفحه الرئيسيه أو بدون التصفح فيها.
هذه البيانات هى الأهم لمتابعة مدونتك وجمع ثروه من المعلومات عنها تفيدك فى تطويرها وتحديثها والعمل على معالجة النقص والثغرات بها.

لن أذكر الأدوات والمواقع التى تقدم لنا هذه الخدمه وهى خدمة الإحصائيات والمعلومات عن المدونه, بل سأنتظر تعليقاتكم لتخبرونى أى أداة تستخدمون وأى مواقع تفضلون فى ذلك المجال. وأيضا لتبلغونى بالمعلومات المهمه التى تفيدكم وأكون قد أغفلتها فى مهمتنا اليوم.
من فضلك اضغظ لايك لمشاهدة لينك التحميل

8 تَعْلِيق:

  1. اخي ياسر ..
    يسعدني المرور بمدونتك والاستمتاع بالنصائح التي تقدمها لنا كمدونيين .. بالتوفيق ان شاء الله وإلى الامام.

    ردحذف
  2. شكرا يا وجع البنفسج
    لكن ليه الوجع بس

    ردحذف
  3. أهلا ياسو :)
    أستخدم أليكسا و hists.com وجوجل أناليتكس

    ردحذف
  4. تمام يامحمد
    وبالذات جوجل اناليتكس بتدى بيانات مهمه جداااااااااا

    ردحذف
  5. شكراً يا ياسر بجد معلومات مفيدة وجميلة ومدونة رائعة واتمنى شرح لكيفية عمل هذه الأشياء والتواصل مع الأعضاء

    ردحذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  7. شكرا يا استاذ اشرف بجد نورت المدونه
    وان شاء الله هيبقى فى مساحه اكبر للتواصل بين الزوار ومساحه اكبر واوسع للشرح والتوضيح فيما بعد

    ردحذف
  8. شكرا لك أخي + قدم لكم موضوع مميز لمدونتك
    http://megarb1.blogspot.com/2012/08/blog-post.html

    ردحذف