الخميس, سبتمبر 26, 2013

ما الذى يمنعك من الإستمرار فى التدوين أو العوده له بعد إنقطاع ؟ ( أربعة مشاكل و ثمانية حلول )

هل شعرت يوما أنك لم تحقق ما كنت تبتغيه من التدوين ؟ وهل تسبب ذلك فى إبتعادك عن التدوين لمدة شهرا مثلا أو لعام أو لعدة أعوام ؟

ربما كان السبب هو فى أنك لم تحصل على عدد القراء المطلوب والذى كنت تبتغيه , أو ربما لم تحصل على إنتشارا واسعا لمدونتك كما كنت تعمل لتصل إليه .

قد يكون حلمك الذى تود تحقيقه من التدوين ( كسب الأموال , تكوين قاعده كبيره من القراء , بيع منتج ما أو كتاب من تأليفك , أو أشياء أخرى من هذا القبيل ) قد أصبح يبدو لك صعب التحقق ومن الصعوبه بمكان أن تصل إليه كما تريده . ونتيجه لذلك فقد إبتعدت عن التدوين . ولكن ربما تجذبك الصدفه إلى هنا كى تقرأ هذه التدوينه وتكون سببا فى عودتك مرة أخرى لتدويناتك الرائعه .
ما هى الأسباب التى تمنعك من العوده لتدويناتك مرة أخرى ؟
إليكم الأسباب الأربعه .. وحلولا ثمانيه لها :

# 1 : ضيق الوقت

عندما أتحدث مع المدونين أجد أن السبب الأساسى لديهم هو ضيق الوقت , فهم يعلمون جيدا ماذا يريدون وكيفية صياغته وطرحه فى تدوينات رائعه , لكنهم ببساطه لا يملكون الوقت الكافى لذلك .

وللتغلب على هذا العائق علينا أن :
  • نضغط تدويناتنا ونكتب فيها بشكل مركز جدا مبتعدين عن التطويلات والاستفاضات الغير مجديه وغير ضروريه سوى فى أنها تطرح لمحركات البحث كم أكبر من الكلمات , كما أنه علينا التخلى عن بعض الأفعال الدوريه التى نقوم بها مثل متابعة عدد الزوار لمرات عده والإطلاع على حساب أدسنس للمره الخمسين فى اليوم الواحد وغيرها من الأفعال التكراريه التى نقوم بها بدافع الفضول .
  • نجد طرق أفضل لإدارة الوقت ومحاولة العمل لمدد قصيره لا تتعدى الواحده منها ال 30 دقيقه نستغلها بشكل جيد ومركز بدلا من أن تستولى على أوقاتنا بالساعتين والثلاثة ساعات أشياء نفعلها دون طائل .

# 2 : النقص فى المعرفه

ربما تعرف ما عليك فعله وما هى خطوتك التاليه سواء كنت تريد عمل قائمه بريديه لزوار مدونتك أو البدأ فى تأليف كتاب ما أو طرح كورس تعليمى لقرائك على المدونه أو غيرها من الخطوات , ولكن غالبا ما يواجهك عائق وهو قلة معرفتك بتفاصيل هذه الخطوه وكيفية تنفيذها وكيف ستعمل على إثرائها بمعلومات ربما لا تكون على دراية بها .

لا تقلق , ولمعرفة المزيد عليك وبسرعه أن :
  • أكتب ثلاثة أشياء تريد أن تتعلمها هذا الأسبوع وبسرعه قم بالذهاب إلى مدونه تعرفها تقدم لك المعلومات المطلوبه والمصادر الهامه لها وذلك أفضل من إضاعة الوقت فى البحث الشامل على محرك بحث جوجل .
  • أطلب المساعده من مدونين قاموا بالفعل بإتخاذ هذه الخطوه التى تريد أنت إتخاذها وإسألهم عن الخطوات التى إتبعوها كى يخرجوا بهذا المحتوى الرائع .

# 3 : النقص فى المهاره

ربما تعرف الخطوه التاليه وتعرف تفاصيلها , لكنك للأسف ليس عندك المهاره الكافيه كى تبلور هذه المعرفه وتقدمها للقارىء .

ولتحسين مهارات التدوين الخاصه بك عليك أن تقوم ب :
  • الممارسه فكلما كتبت تدوينات أكثر كلما تطور حسك فى التدوين وتطور وتحسن أسلوبك فى تقديم محتواك بشكل أفضل .
  • معرفة ردود الأفعال تجاه تدويناتك وأسلوبك وإسأل القراء عن مدى حبهم لتدوينات معينه وما هو نقدهم وما هى رغباتهم , كما أنه عليك التوجه بالسؤال لزملائك المدونين حول آرائهم فى مدونتك وتدويناتك وما ينبغى عليك فعله للتطوير .

# 4 : قلة عدد القراء

من الممكن أن تكون كل تصرفاتك صحيحه وكل أساليبك المتبعه فى مدونتك فى تقديم محتواك رائعه وأسلوبك جيد جدا وأخطائك قليله جدا , ولكنك للأسف لا تجد الكثير من الزوار والقراء يقبلون على مدونتك  .

لا تنزعج فقط إقرأ الحلين الآتيين :
  • التدوين لدى الآخرين هو أمر فى غاية الأهميه للحصول على عدد رائع من الزوار . فالكثير من التدوينات الكبيره تفتح بابا لتدوينات الزوار والضيوف , مثل مدونة نصائح للمدونين . ولا تنسى أن تضع رابطا لإحدى تدويناتك الجيده فى توقيعك .
  • دعم المدونات الصغرى والمتوسطه ومن هم أقل منك قيمة وقدرا وذلك بالتعليق على تدويناتهم ومشاركتها ونشرها , وهو الأمر الذى يعود عليك بالكثير من الزوار والمدونين الأصدقاء ممن سيعاونوك على نشر مدونتك والإنضمام إلى قائمة قرائك .

إن كنت تعانى من هذه المشاكل أو بعضها فما عليك سوى إلتقاط واحده من هذه المشكلات وإتباع الحلول التى طرحناها هنا لهذه المشكله  والبحث عن حلول أخرى قد تجدها مناسبه للحل , ولكن الأكيد وما عليك فعله هو عدم الإستسلام لهذه المشكلات التى تعوق تقدمك وعودتك للتدوين مرة إخرى أيا كانت ,, فلكل مشكله الكثير من الحلول .

وأنتظر منكم طرح المشكلات التى تواجهكم والحلول التى قد تجدونها للمشكلات والعقبات ال 4 التى ذكرناها فى هذه التدوينه . أنتظر تعليقاتكم الهامه .....
من فضلك اضغظ لايك لمشاهدة لينك التحميل

13 تَعْلِيق:

  1. شكرا لجمالية الطرح و الإفادة

    لو ممكن رابط لمواضيع في نفس السّياق : - التدوين أخلاق أو لا يكون
    http://zaman-jamil.blogspot.com/2012/12/Blogging-Ethics.html#.Ukhlx3-YSeo

    ردحذف
  2. أهلا بعودتك اخي ياسر.. ولت الغيبة يا رجل حتى ظنيتك غيرت الاهتمامات كليا !!

    على العموم... هذه مدونتي الجديدة باللغة الفرنسية اذا تكرمت بإعطائي رأيك فيها على الرابط التالي :

    Fixation 5 problèmes courants SEO avec HTML5 ... Aujourd'hui!

    مع أجمل تحية وتمنياتي لك بالاستمرار في التقدم :)

    ردحذف
  3. شكرا لتفاعلك أستاذ منجى وبإنتظار تعاونك المثمر معنا

    ردحذف
  4. اخى ناصر شكرا جزيلا على اهتمامك جزاك الله خيرا ... مدونتك رائعه بالفعل واحترافيه لابعد الحدود مع تمنياتى بالتفوق على اقرانها من المدونات الاجنبيه بإذن الله .

    ردحذف
  5. شكرا لك على النصائح الرائعة
    سآخذهابعين الإعتبار ان شاء الله

    اتمنى ان تعطيني رأيك في مدونتي الجديدة

    مدونة التميز
    altaamyoz.blogspot.com

    ردحذف
  6. رائع
    جزاك الله خيرا
    http://hashimdotnet.blogspot.com/

    ردحذف
  7. حفظك الله و رعاك
    www.al-mubarmij.blogspot.com

    ردحذف
  8. شكرا تدوينة رائعة ومفيدة شكرا شكرا
    http://www.naghmat-bladi.com/

    ردحذف
  9. جميل جدا واكثر من رائع
    http://3alam-b.blogspot.com/

    ردحذف