الأربعاء, فبراير 16, 2011

قم بعمل أرشيف لموضوعاتك على المدونه

ما علينا القيام به اليوم فى مشروع 31 يوم كى تبنى مدونه ناجحه هو أن ( نقوم بعمل أرشيف لموضوعاتنا على المدونه ).

لديك الكثير من الموضوعات فى المدونه ؟
هناك موضوعات مر عليها زمن ولا يدخلها أحد الآن ؟

ماذا تنتظر ؟؟؟
قم الآن بعمل روابط لكل موضوعاتك القديمه والمهمله. فذلك سوف يساعد الزوار على تصفحها فأنا متاكد من أنهم لا ينتبهون لوجود مثل هذه الموضوعات على مدونتك.

هناك عدة طرق كى تقوم بإحياء موضوعاتك القديمه والتى يهملها الزوار وتجعلها من الموضوعات المقرؤه ومنها :

  • عمل أرشيف خاص بمدونتك تعرض فيه كل موضوعات المدونه. ولعل هذا يعتبر سهلا الأن مع إتاحة بلوجر لنظام الصفحات الجديد. حيث أنك تستطيع عمل الأرشيف فى صفحه مخصصه له وتحتوى على كل موضوعات مدونتك مما يسهل على القارئ الذهاب إليها والتنقل بينها.
  • وضع روابط لموضوعاتك المهمله على الصفحه الرئيسيه سواء من خلال العمود الجانبى أو من خلال إضافات أخرى مثل إضافة موضوعات مشابهه التى تعرض موضوعات مشابهه للموضوع الذى يقرأه الزائر, وتعرض مثل هذه الإضافات أسفل الموضوع مباشرة. ( ستجد فى نهاية الموضوع قائمه بكل المدونات العربيه المتميزه التى تقدم هذه الإضافه )
  • ربط موضوعاتك الجديده بموضوعاتك القديمه عن طريق وضع روابط للموضوعات القديمه داخل موضوعاتك الجديده. ويفضل أن تكون ذات صله, أى أن موضوعك الجديد به جزء مرتبط بموضوعك القديم فتقوم بوضع رابط لموضوعك القديم فى هذا الجزء مما يتيح للزائر الذهاب إليه مباشرة.
ومع أن الإضافات التى تحدثت عنها مفيده جدا, لكنى أفضل أن تقوم بوضع الروابط يدويا, فهذا يفيدك أكثر سواء فى التحكم بها أو فى أرشفة محركات البحث لمدونتك.

وأخيرا تخيل أن مدونتك ليست مرتبطه ببعضها البعض وكل موضوع مستقل بذاته. وقارن بين ذلك وبين ما إذا كانت مدونتك مثل الشبكه مرتبطة الأطراف أولها يصل بآخرها وكلها تؤدى إلى بعضها.

طبعا الإرتباط أفضل وهو أيضا يجعل الزائر يقضى المذيد من الوقت فى مدونتك ويجعلها سهله فى التصفح عليه مما يحببه أكثر فى مدونتك.

تستطيع الحصول على إضافة ( موضوعات مشابهه ) من هنا :
أتمنى يكون الموضوع مفيد وأرجوا منكم ابلاغى فى حال وجود رابط تالف أو غير صحيح أو لا يفى بالغرض.
من فضلك اضغظ لايك لمشاهدة لينك التحميل

4 تَعْلِيق:

  1. شكراً يا ياسر على هذه المعلومات
    الحمد لله تم إعداد صفحة ارشيف لدي ولم يتبق إلا أن اقوم بضبط الموضوعات ذات الصلة بالروابط الداخلية

    شكراً مرة اخرى

    ردحذف
  2. تمام يا معتصم وياريت تستمر على المهام دى علشان تشوف النتيجه الحقيقيه.

    ردحذف
  3. نصائح جيدة
    شكرا لك

    ردحذف
  4. شكرا على النصائح فقط لي طلب ياريت الروابط للمواقع او الصفحات الاخرى التي تضعها هنا يتم فتحها في صفحة جديدة هكذا لضمان بقاء الزائ على صفحتك وتسهيل الامر لي
    ملاحظة بسيطة من زائر مبتدئ في التدوين

    ردحذف