الأحد, ديسمبر 18, 2011

دليل ومرجع كامل من النصائح للمدونين المبتدئين

  • إسأل وسوف تحصل على المعرفه .. ولا تتردد فى السؤال فدائما هناك اشخاص يقدمون يد المساعده لكل محتاج ولكل من يريد المعرفه, وأنتم كمبتدئين عليكم بطرح الأسئله التى تعوقكم وستحصلون من خلال أسئلتكم تلك على المعرفه.
  • إحرص دائما على أخذ نسخه احتياطيه من كافة بياناتك وقالب مدونتك وإضافاتك وموضوعاتك وكل شىء متعلق بالمدونه, صدقنى ستندم يوما ما إن لم تفعل ذلك, فأنت معرض دائما إما للسرقه أو للوقوع فى أخطاء فنيه تؤدى إلى حذف أو تدمير بياناتك أو معلوماتك على المدونه أو تشويه قالب مدونتك الذى تستخدمه.
  • تعليقاتك فى مدونات الآخرين هى التى ستكسبك الشهره وتجعلك تتعرف بسرعه كبيره على المدونين, كما ستكون من خلال تعليقاتك هذه زوار يدخلون مدونتك بإستمرار. التعليقات هى أول الطرق وأوسعها لدخول عالم الإنتشار.
  • اختر تصميم مناسب لمدونتك, فلا تختار تصميم به أطباق طعام فى حين أن مدونتك تتحدث عن الحواسب. لأن ذلك سيؤثر على الزائر بشكل سلبى جدا وسيقوم بتشتيت ذهنه عن موضوع المدونه الأساسى. كما أنه عليك إختيار تصميم بسيط كلما أمكن ويتميز بإيصال هدف المدونه إلى الزوار بالأساس.
  • ضع فى مفضلاتك دائما روابط المواقع المماثله لمدونتك والتى تتناول نفس مجال الموضوعات التى تتناولها مدونتك, حيث أن تلك المواقع والمدونات هى المنافسه لك فى عالم الإنترنت, فعليك دائما بمتابعتها ومعرفة تطوراتها أولا بأول والتفكير جاهدا فى كيفية التفوق عليها والتميز عنها.
  • التفوق فى عالم التدوين ليس بكثرة التدوينات ولكنه بأهمية التدوينات, فلو كتبت ألف تدوينه فى مدونتك من الممكن أن تأتى مدونه أخرى وتكتب تدوينه واحده تلقى إنتشارا وشهره وقبولا جماهيريا وعدد زوار يفوق بكثير تدويناتك الألف. فإحرص دائما على كتابة التدوينات بعنايه ودقه وإختيار موضوعات هامه ومفيده قدر الإمكان.
  • لا تقم بتغيير قالب و شكل مدونتك بمعدلات قصيره, أى لا تقم بتغيير ستايل مدونتك كثيرا وبدون هدف فذلك سيجعل الزوار تهرب منك كما أنه يعبر عن عدم الإستقرار وعدم المسؤليه وسيجعل الزوار يشكون دائما فى جديتك ويتوقعون منك كما تغير شكل المدونه كل يوم أو يومين أنك ستغلق المدونه. لذا فالثبات على شكل وطريقة المدونه أمر هام جدا يؤدى إلى الثبات والنجاح فى أقصر وقت.
  • دائما تأكد من أن تحميل مدونتك سريع ولا يستغرق وقتا كبيرا. فخفة مدونتك وسرعتها سيجعل الزوار يحبونها ولن يشكل ذلك عبئا عليهم لتصفح مدونتك, فضلا عن أن جوجل تضع فى أولوياتها سرعة المدونه.
  • عرف نفسك للزوار, فعليك دائما وضع نبذه عنك فى مدونتك وصوره لك أيضا فذلك يبنى الثقه بينك وبين الزوار ويقربك منهم كثيرا ويحافظ على الزوار ويعمل على زيادتهم.
  • إجعل مكان التعليقات فى مدونتك لطيفا وجميلا وسهلا فى التعامل وذلك لأنه المكان المخصص لزوارك والعنايه به يجعلهم يشعرون بإهتمامك بهم فيحبونك ويقدرون إهتمامك ويقبلون على مدونتك بشكل كبير جدا وذلك أيضا سيزيد من عدد التعليقات فى مدونتك.
  • لا تتحدث عن نفسك كثيرا فى تدويناتك, فالزوار يدخلون مدونتك لا لقراءة سيرتك الذاتيه وقدراتك ومواقفك, بل يدخلونها ليجدون ما يبحثون عنه أو لحل مشكله لديهم أو لقراءة موضوع مميز.
  • النجاح لا يأتى إلا بالإستمرار والصمود والتدوين لا يجنى ثماره إلا بعد مرور الوقت, فكن صبورا وتحمل قليلا كى تحصل على ما تريد من مدونتك.
  • يجب عليك تحديد الفئه التى تخاطبها, وعلى أساس هذا تكتب تدويناتك بالشكل الذى يناسب هذه الفئه وتنشر مدونتك فى الأماكن التى تتواجد بها هذه الفئه من الأشخاص.
  • كن صادقا دائما فى عناوين تدويناتك ولا تتبع الاسلوب الصحفى فى الإثاره وجذب الزوار من خلال العناوين المثيره والكاذبه والملتويه, فهذا سيجعل الزوار يمتنعون عن مدونتك شيئا فشيئا.
  • إجعل لنفسك أسلوبا خاصا فى الكتابه والتدوينه وطابعا مميزا لمدونتك يميزها عن بقية المدونات والمواقع, فهذا يجعل الزوار يرتبطون بها اكثر ويبحثون عنها لحبهم لهذا الطابع المميز والذى لا يجدونه فى بقية المدونات.
  • وفر طرق الإتصال بك دائما على مدونتك, فهذا يبنى علاقه قويه بينك وبين زوارك ويجعلهم يتحدثون إليك ويصلون غليك بسهوله جدا ويجعلهم مرتبطين بك وبمدونتك.
من فضلك اضغظ لايك لمشاهدة لينك التحميل

17 تَعْلِيق:

  1. نصائح مهمة وراااائعة حقيقة ..

    اتمنى جعل العنوان (للمدونين عامة) بدلا ان تكون للمبتدئين ..

    فحتى وانا املك اكثر من مدونة ,, إلا أني أسفتفدت من أغلب النقاط اللي ذكرتها , بل لفت انتباهي إلى أشياء لم أكن ادركها أو أهتم بها

    شكرا لك عالتدوينة الرائعة ,, وجزاء لك ولجهودك ولتدويناتك المميزة , سيتم اضافة بنر إعلاني لمدونتك في موقعي بلوجرويب وبالمجان , فمدونتك تستحق ان يشاد بها

    نزار القاضي

    ردحذف
  2. شكرا جزيلا اخ نزار على متابعاتك وكلامك الحلو ده واتمنى اكون عند حسن ظنك ... وشكرا كمان مره علشان البانر

    ردحذف
  3. نصائح مهمة جدا ومفيدة

    أشكرك جزيل الشكر وبارك الله بكم

    ردحذف
  4. نصائح مفيده وتدوينه رائعه احييك عليها..

    ردحذف
  5. مدونتك دائما متطوره سواء الشكل او الموضوعات المفيدة
    ميرسى

    ردحذف
  6. سؤال: كيف تجعل حجم موضوعاتك صغيرة ومتسوية الحجم فى الصفحة الرئيسة والصور مصغرة وليست كبيرة كما فى التدوينة الكاملة ؟ هل هذا تبع نظام القالب ولا انت اللى أضفت تلك الخاصية
    ارجوا ان تكون فهمت قصدى !!

    ردحذف
  7. هذه الخاصيه إضافه منفصله .. ولكنها توجد اوتوماتيكيا في كل القوالب التي اعرضها هنا في المدونه .. يمكنك تحميل أي منها

    ردحذف
  8. ميرسى على الرد
    انا عايزة اضيف الكود للقالب الحالى لمدونتى ؟؟

    ردحذف
  9. من عيوني .. انا حاليا علي الموبايل وأول ما أدخل من علي الكمبيوتر هاكتب تدوينه اشرح فيها بالتفصيل ازاي تعملي كده.

    ردحذف
  10. جزاك الله كل خير فى انتظار التدوينة الشيقة

    ردحذف
  11. شكرا جدا علا الموضوع الرائع

    ولاكننى اريد انشاء حساب جديد فى ادسنس ولاكن جوجل غيرت طلب التسجيل فى ادسنس وجعلت لكل مدونة حساب واحد فى ادسنس ولاكن حسابى اتقفل ومش عارف اعمل اية عاوز حساب جديد اية هية الطريقة الى اقدر انشأمن خلالها حساب جديد بدون مخالفة
    وللعلم لقد قمت بأنشاء حساب جديد على بلوجر ونشرت به الكثير من المواضيع وقمت بتقديم طلب الى ادسنس ولاكنهم لم يقبلوه ولم يرسلو الى رسالى على البريد بأنهم لم يقبلو الطلب فماذا افعل الان
    اسف على الاطالة اخ ياسر وارجو الافادة وشكرا جدا

    ردحذف
  12. شكرا على الموضعات المفيده

    ردحذف
  13. السلام عليكم شكرا على النصائح الثمينة،سأحاول تطبيقها،لكن كيف أدعو زواري للتعليق على المواضيع؟فلا أحد حتى الآن ترك لي تعليقا في مدونتي،وكيف أجعل مدونتي خفيفة وسريعة؟أو ماهي أهم الأشياء التي تثقل سرعة تصفح المدونة؟وشكرا على جهودك.في أمان الله

    ردحذف
    الردود
    1. بالطبع فالتعليقات لن تحصلى عليها بسهوله حتى تقومى بعمل مجموعه كبيره من الزوار المحبين لمدونتك وهذا يتطلب وقتا طويلا ,,,,,, أما الاشياء التى تبطىء من تحميل مدونتك فهى ملفات الفلاش والصور والفيديو أى المالتيميديا عموما ,,, البساطه هى السر فى النجاح

      حذف
  14. شكرا على الافادة، السلام عليكم

    ردحذف
  15. والله حببتنى فى فكرة انشاء مدونة خاصة بيا

    ومحاولة التدوين ، وسوف اعتمد على نصائح المدونين الاخرين

    شكرا لك

    ردحذف