السبت, فبراير 11, 2012

كيف تصبح صديقا لمحركات البحث

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أولا يشرفني أن أكتب في مدونة نصائح للمدونين لدى صديقي ياسر إسماعيل, كما يسرني أن اساهم في إثراء المحتوى العربي والكتابة هنا بمواضيعي المتواضعة.

إسم موضوعنا اليوم :  كيف تصبح صديقا لمحركات البحث
كاتبه أخوكم : Dev Nasser   (المطور ناصر)
صاحب مدونتى : pxfree.blogspot.com //**// devnasser.blogspot.com

لندخل في صلب الموضوع ...

ما سنتحدث عنه في هذا المقال هو شيء مهم جدا جدا لكل شخص لديه موقع يريد نشره او مدون يريد إيصال تدويناته للقراء المستهدفين, والسيو SEO بكل بساطة هو إختصار ل :  Search Engine Optimization

والتعريف المختصر والبسيط الذي أحب أن أعطيه له هو : الحصول على أكبر عدد من الزوار .. طبعا القادمين من محركات البحث.
لذلك سميت الموضوع ب : كيف تصبح صديقا لمحركات البحث.
وكي لا أطيل عليكم في المقدمات والتعريفات ... إليكم الخطوات المهمة في موضوعنا هذا :

أولا البحث عن الكلمات المفتاحية - Keywords Research

الكلمات المفتاحية Keywords هي من أهم أجزاء السيو SEO. فعند إنشائك لمدونة أو موقع أعمالك, تحتاج إلى إعتماد السيو و ذلك للحصول على زوار كثر من محركات البحث. و أول ما يجب القيام به هو تحديد الكلمات الرئيسية Keywords لمدونتك أو موقع أعمالك.

و هنا أقترح عليك إستخدلم Google Adword Keyword Tool و التي ستساعدنا للبحث عن الكلمات المفتاحية. فلنفرض أن لديك موقعا يتكلم حول خدمات التسويق عبر الأنترنت, و خدمات التسويق الرقمي على سبيل المثال, يا ترى كيف ستختار كلماتك المفتاحية؟ كإجابة لهذا السؤال: هنا يأتي دور اداة جوجل هذه, أدخل الكلمات القليلة و العشوائية ذات الصلة بموقعك مثلا: التسويق عبر الأنترنت, خدمة الأنترنت و التسويق, خدمات السيو, خدمات SEO, حلول التسويق الإلكتروني, حلول التسويق الرقمي, التسويق .. إلخ

طبعا الاداة سهلة  و يمكن للجميع التعامل معها, هي على العنوان التالي :

توزيع الكلمات المفتاحية - Keywords Distribution

الآن بعد جمعك للكلمات المفتاحية Keywords و توفرك على عدد هام معك, الان كل ما عليك فعله هو التوزيع المناسب للكلمات الرئيسية تلك. هناك 3 اماكن في الكود الخاص بكل صفحة, إذ يجب عليك وضع العنوان لكل صفحة, و وسم ميتا Meta Tag يوضع فيها الوصف Description , و وسم ميتا أخرى توضع فيها الكلمات المفتاحية Keywords. و مع ذلك فإن الدراسات الحديثة تقول بان محرك البحث جوجل Google لم تعد تعطي أولوية كبيرة لتعريف الكلمات المفتاحية, و لكن غيرها من المحركات لا تزال تنظر إليها, بقيامك بهذه الخطوة .. أنت المستفيد!
الشيء الأكثر أهمية, هو تصنيف الكلمات المفتاحية حسب الأولوية, الآن ضع أهم كلماتك المفتاحية في العنوان و تذكر جيدا أنه لا يجب عليك وضع الكلمات الرئيسية في العنوان فقط, بل إجعلها مختطلة بكلمات أخرى .. و ذا معنى و مرتبط بمحتوى موقعك. 
كل ما قلته هنا بتعلق برئيسية الموقع فقط  و لباقي الصفحات كلام آخر.

و لإدخال الوصف و الكلمات المفتاحية, توجه إلى ملف الـ HTML الخاص بك, و حدد الوسمة <head> و نهايتها </head> و ضع الكود الآتي:
<meta name=”description” content=”ضع وصف موقعك هنا” />
الآن بعد تحديدك للكلمات المفتاحية, حان دور تحديد الوصف لمدونتك أو موقع أعمالك, و هنا يجب عليك أن تحدد أهم الكلمات في عنوان الصفحة و تلك التي حددتها كأهم الكلمات المفتاحية و ذلك للخروج بوصف ممتاز للغاية, مرة أخرى أقول لك إجعل وصفك مفهوما للبشر لا لعناكب البحث .. فينبغي للوصول أن يكون صحيحا و يضم كلمات قليلة و مركزة.

بعد القيام بذلك, حان دور الكلمات المفتاحية .. سنستخدم وسمة الميتا على النحو الآتي:
<meta name=”keyword” content=”ضع كلماتك المفتاحية التي إخترتها هنا مفرقا بينها بفاصلة” />
بآتباعك لهذه الطريقة, تكون قد وزعت كل كلماتك المفتاحية بحكمة. و تذكر جيدا أن ما قمت به الآن ما هو إلا البداية. فما قما بعمله الآن يتعلق بالصفحة الرئيسية فقط, الآن يجب عليك القيام بنفس المهمة لكل الصفحات في مدونتك أو موقع الأعمال الخاص بك, فكل صفحة من صفحاته تحتاج إلى إختيار الكلمات المفتاحية و الوصف بحكمة .

وسمات للعناكب و البوتات - Tags for Crawlers

يجب أن تعلم عزيزي/عزيزتي القارئ/ة أن هناك عددا هائلا من وسمات الميتا التي تستخدم لإرشاد زواحف أو عناكب محركات البحث في موقعك, و لكن أرى أن هذه التي سأقدم لكم هي الأهم و أفضل واحدة ..
<meta name=”Robots” Content=”Index, follow”/>
<meta name=”Googlebot” Content=”Index, follow”/>
أولى الوسمات, تعمل على جعل جميع العناكب تتوغل في صفحتك و تأرشفها, و الكلمة الثانية تخص عناكب جوجل فقط .. و يمكنك إستخدامهما على حد السواء.

خرائط الموقع بآمتداد إكس ام ال - XML Sitemap

الآن ما يجب عليك القيام به هو إنشاء خريطة لموقعك بآمتداد إكس إم إل, و هناك الكثير من الادوات لإنشاء هذه الخرائط و بهذا الإمتداد .. قد نتطرق لها اذا اراد الله لنا ان ندون بعد هذا بكل تأكيد. على أي حال, بعد إنشائك لخريطة الموقع الخاص بك, تأكد أنها موضوعة في موقعك على هذا الشكل:  yoursite.com/sitemap.xml  و قم بتقديم الخريطة لجوجل عن طريق أدوات مشرفي المواقع Google webmaster tools  على الرابط التالي :

سمة Alt الخاصة بالصور – Alt Attribute

السمة Alt  مهمة للغاية عند إدراجك الصور في موقعك, و كلمة Alt هي إختصار لـ Alternate أي البديل. فأحيانا لما يكون هناك صور بالموقع و يكون الإتصال سيء, يظهر لنا نص بدل الصور .. هذا هو دور السمة Alt. بآختصار ما أريد أن أقوله لكم, هو محاولة إدراج الكلمات المفتاحية الأساسية لموقعك في سمة الـ Alt على الصور أيضا, هذا لان جوجل على سبيل المثال, تتبع هذه العلامات و تقوم بفهرستها.
وسأستغل الفرصة لاتحدث عن مفهومين مهمين في موضوعنا هذا باختصار وهما
On-page Optimization و Off-Page Optimization
و سأكتفي بتقديم تعريف بسيط .. و في التدوينات المقبلة سأتكلم على كل واحد منهما بالتفصيل إن شاء الله.

On-page Optimization: هي الخطوة الاولى و الاهم في السيو. بل هو منظومة مستمرة, و التي بإمكانها فرز صفحات فردية على الشبكة و إظهار موقعك ضمن النتائج الأولى في محرك البحث.و بآستخدام هذه العملية على نحو أفضل في صفحات موقعك تكون قد قمت بعمل تحسين لصفحات موقعك و تهيئته لمحركات البحث كجوجل و ياهو و بينج و غيرها و التي تتعامل مع إسم النطاق, و العناوين, و العلامات الفوقية أو ما يسمى بوسمات الميتا, أو العلامات البديلة و أيضا المحتوى.
و بالتالي فـ On-Page Optimization ما هي إلى تحليل و آختيار حكيم لإسم النطاق و و و … إلخ

و هنا فأهمية الـ On-Page Optimization تكمن في مساعدتك للخروج بأفضل عنوان و وصف و كلمات مفتاحية و غيرها لموقعك طبعا بالتخطيط و إعتماد إستراتيجية مناسبة .. و بالتالي الحصول على مبتغاك.

صيغة الروابط الدائمة - Permalink Structure

الروابط الدائمة يجب عليها أن تكون ذات مغزى, ففي طريقي صادفت صيغة سيئة للروابط الدائمة على هذا الشكل:
/product_category.aspx?caid=102
فقط ألق عليها نظرة, هل يمكنك معرفة معنى هذا الرابط الثابت و إلى ماذا يرمي؟ أكيد لا .. هنا, ما يجب على وصلات موقعك هو أن تكون واضحة و تضم بعضا من الكلمات المفاحية التي قمت بتحديدها إن كان ممكنا, فلنفرض مثلا ان لديك تصنيف على تقنيات السيو على سبيل المثال, نجد الرابط الدائم يكتب على الشكل:
category/السيو-seo-و-تقنيات-محركات-البحث/
هنا, مثالنا أعلاه له مغزى و يدل على السيو, و اختيار الروابط الدائمة له أهمية في حضور و ترتيب موقعك بصفحة النتائج بمحركات البحث المختلفة. فكر في هذه الخطوة حتى لا تذهب كل جهودك أدراج الرياح.

و وجهة نظري الشخصية, أرى أن إختيار روابط ذات معنى, و تضم مجموعة من الكلمات المفتاحية الأساسية تتحكم و بشكل كبير في النتائج المعروضة أثناء البحث, فما تعليقك حول الأمر؟

في السابق, تكلمت لكم عن On-Page Optimization, الآن أعزائي, سأتكلم لكم عن Off-Page Optimization. و سأبدأ لكم بالفرق بينهما.
فـ On-Page Optimization هو مهمة نقوم بها داخل موقعنا لتهيئته لمحركات البحث من إختيار للعنوان و الكلمات المفتاحية و الوصف, و Off-Page Optimization هي تهيئة كذلك لموقعنا و لكن عن طريق مواقع أخرى, ما أقصد هو على سبيل المثال نشر الموقع في مجلات و أدلة خاصة بالمواقع, و إرسال خلاصات الـ RSS إلى الأدلة المتخصصة, و نشر الموقع في الشبكات الإجتماعية و ارسال تدوينات للإشهار بموقعك في أماكن مخصصة و بناء الوصلات و غيرها ..

ما يجب تذكره - Must Remember

  1. يجب عليك تتبع أخطاء HTTP, و معرقلات الزحف في موقعك بواسطة أداة مشرفي المواقع الخاصة بجوجل, و في حال وقوع أخطآء, إعمل فورا على إصلاحها.
  2. جميع وسامات الميتا توضع بين وسمتي <head></head>.
  3. عند بدئك لحملة بناء الروابط Building Links “أو ما يطلق عليها الباك لنكس” لا تذهب بسرعة و تعمل على إنشاء الكثير منها في وقت واحد, فعلى سبيل المثال إعمل على بناء 3 وصلات كل يوم, و آعمل على رفع العدد إلى 6, ثم 8 ثم … كل يوم .. و بوتيرة منتظمة.
ممممممممم في الحقيقة أن مدوني بلوجر لا يحتاجون بعض الخطوات فوق حيث كما قلت تستطيعون إضافة الكلمات المفتاحية والوصف وكل شيء من خلال لوحة التحكم في بلوجر حتى بدون كتابة كود واحد.
طيب نفترض أننا أتممنا كل ذلك وماذا بعد يا ناصر ؟؟
سيكون هذا السؤال جيدا للمناقشة  ... ولكن التعمق فيه سيجعل الموضوع طويلا جدا وقد يصبح بذلك مملا ... 
لهذا سأحاول أن أتحدث بشكل عام عن الخطوة التالية وهي في الحقيقية أهم خطوة بعد ما تحدثنا عنه فوق !! وسأركز فيها عن المدونين بالضبط.

لتكون صديق محركات البحث فعلا عليك أن تجعل موقعك أو مدونتك ذات محتوى جيد وغني ويا حبذا لو كان فريدا ومميزا.

كيف ذلك يا ترى ؟
أولا: إختر نوع المواضيع ... وإذا كنت تحب أن تجعل موقعك أو مدونتك متنوعة ولا تختص في مجال واحد فقط فعليك بالعمل على تتبع الجديد على النت ومعرفة مالحدث !! بمعني اخر عليك معرفة مالذي يشغل الناس بالهم حاليا حتى تستطيع كتابة شيء يجذب إنتباههم له ويجعهم يفضلون مدونتك على غيرها .. اعلم انه كلما كان زوار كثر وكلما قضو وقتا اكبر في مدونتك او موقعك فانت بذلك تتقرب اكثر الى مخركات البحث ;) ( واثناء ذلك حاول اضافة موقعك او مدونتك الى اكبر عدد ممكن من محركات البحث .... ابتداء من جوجل وياهو وبينج و انتهاءا باخر واحد تصل له يداك.

ثانيا : حاول اضفاء شكل جميل على الموقع وعلى مدونتك بالتوازي مع البساطة .... فاعلم ان اكبر المواقع العالمية هي مواقع بسيطة الشكل وفي نفس الوقت جميلة وانيقة المظر.

دعوني اسالكم سؤالا : كم عدد الخلفيات والمؤثرات في الصفحة الرئيسية لمحرك البحث جوجل ؟؟ أكيد فهمتم قصدي.
إبتسم فهذا يدل على انك لست مجبرا على بذل كل جهدك في عمل رسومات وخلفيات والوان و و و و و ... انت محتاج لشيء بسيط فقط وفي نفس الوقت يعكس الجمال الذي تريد اعطاءه لموقعك او مدونتك ... وبالتالي كسب الزوار المستمرين والدائمين لمدونتك  .. وبالتالي التقرب أكثر لمحركات البحث.
وهناك نقاط اخرى كثيرة قد أتطرق لها في تدوينات اخرى  إما هنا او في مدونة اخرى .. المهم انها ستكون مدونة عربية بالتاكيد ان شاء الله.
وبالنسبة للموضوع بشكل عام اريد ختمه بموضوع في نفس السياق  لعلني أتذكره اين هو كنت قرأته للاخ ياسر في مدونته هاته : نصائح للمدونين ... إنتظروا أحضر الرابط لووووول 
هاهو أحضرته (كنت وجدته على أوركيوت ) :
ومع ذلك فالموضوع لازال غير مكتمل كليا ...لكنني بحق تعبت قليلا .. وسأحاول ان اكمله فيما بعد او اتطرق لمواضيع مكملة له وفي نفس المجال.
وفي إنتظار موافقة الاخ ياسر ونشره للموضوع أريد أن أقدم له شكري المسبق.
تحياتي للجميع.
من فضلك اضغظ لايك لمشاهدة لينك التحميل

12 تَعْلِيق:

  1. السلام عليكم ورحمة الله
    مرحبا ياسو :)
    كيف الحال؟ ان شاء الله خير ^^!
    اشكرك على نشر الموضوع واعطاءه هذا المنظر الانيق :)
    بالنسبة للاخوة الزوار فانا ساكون هنا اليوم وغذا وسازور الموضوع من حين لاخر تحسبا لان يحتاجني الاخ ياسر في التعاون معه على الرد على اسئلتكم او شرح شيء ما في حالة لم يتم شرحه جيدا في الموضوع .. مع ثقتي الكاملة في ان المعلم ياسر له القدرة الكاملة على الاجابة والرد على اسئلة المدونين هنا
    مع اجمل تحياتي
    وبالتوفيق ان شاء الله
    أخوكم : Dev Nasser

    ردحذف
  2. Dev Nasser : معاك يامعلم

    ردحذف
  3. موضوع رائع مدونتي كان الموضوع فيها بيتفهرس بعد اما احطه عالطول بس انا غيرت اللينك بتاعها المهم يا ياسو انا بعتلك رساله وانت معبرتنيش !!! :/

    ردحذف
  4. اغلب مدونات بلوجر تتم فهرست المواضيع بشكل لحظي فيها.. ما عدا التي تحتوي على مواد ضارة تم اكتشافها من طرف سكريبتات عناكب البحث او تم التبليغ عنها او تصييدها من طرف متصفح ما ..
    المهم اضف اللينك الجديد الى ادوات مشرفي المواقع في جوجل وياهو وبينج وحاول ان تعطيه كم باك لينك ... وسترجع المدونة تتارشف بشكل لحظي
    على فكرة جوجل اصبح يعطي قيمة اكبر للمواضيع الفريدة
    :)
    بالتوفيق :)

    ردحذف
  5. بالتوفيق دائما وارجو منكم معرفت رايكم فى مدونتى

    http://thesecretmark3ting.blogspot.com/ ومش عارف اجعل مدونتى تظهر فى جوجل باسم مدونة ths secret مع انى كاتب وصفها واسمها

    ردحذف
  6. مشكور على المجهود الرائع ده
    واحب اعرف رائيكو فى مدونتى
    http://lyrics-songss.blogspot.com/

    ردحذف
  7. مجهود رائع تسلم ايدك

    ردحذف
  8. السلام عليكم
    بارك الله فيك على الافاذة
    http://progstimes.blogsot.com

    ردحذف
  9. موضوع رائع
    ارجو المشاهدة والتعليق
    www.uaeraceblogspot.com

    ردحذف
  10. www.th3-leader.blogspot.com
    يستحق الزيارة

    ردحذف
  11. لو تعمل كيف الحصول على دومين مجاني ...

    ردحذف